وداعا نورالشريف .. المصباح الذي إنطفأ
بقلم : بدرالدين حسن علي
ما من شك أن وفاة الممثل النجم نور الشريف هو أهم خبر في وقتنا الراهن ،فقد قدم الشريف الكثير للسينما المصرية والعربية ، والكثير من المسرحيات والمسلسلات ، وحفر إسمه بأحرف من ذهب في خريطة فن السينما بموهبته التمثيلية الرائعة ، ومهما كتبنا فلن نوفيه حقه ، والسبب الرئيسي الذيجعلني أكتب عنه صدقه مع نفسه منذ ولج عالم الفن ، وصدقه أيضا مع جمهوره، ففي جميع أفلامه كان مقنعا ورائعا .
.
البداية
تقول سيرته الذاتية أن إسمه الحقيقي محمد جابرعبدالله جابر ، ولد لأسرة متوسطة في السيدة زينب. ، عاش حياته ونشأ هناك ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحيّة بعدما كان يلعب في أشبال نادي الزمالك لكرة القدم، لكن تخلّى عن الكرة من أجل حلمه الأكبر وهو التمثيل.
تخرَّج من المعهد بتقدير امتياز وبترتيب الأول على دفعته، ثم أتاه دور صغير في مسرحية “الشوارع الخلفيّة“ ومن ثم مسرحيّة “رميو وچوليت“ وبعدها أتاه أول أدواره وكان في فيلم ”قصر الشوق“ عن طريق عادل إمام، وعن دوره هذا حصل نور الشريف على أول شهادة تقدير في حياته الفنيّة.
جمعت بين نور الشريف و “بوسي” علاقة رومانسيّة تذوب لها القلوب بدأت اوائل السبعينيات تُعتبر من أقوى العلاقات الغراميّة في الوسط الفنّي المصريّ، فقد عاشا سويّةً عمراً طويلاً إلى أن افترقا في عام 2006، ثم عادا مرّة أخرى في 2015 عقب أنباء عن مرض نور الشريف وهو ما تداوله روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بشدّة.
جمعت أعمالاً عديدة بين “بوسي” وزوجها أبرزها كان فيلم العار و فيلم حبيبي دائماً.
لنور الشريف مشوار سنيمائي طويل، عمل فيه على أكثر من 150 فيلم عِوضاً عن المسلسلات والمسرحيّات، فقد بدأ حياته الفنيّة منذ أواخر الستينيات ومارس تجربة الأخراج لأول مرّة في عام 1999 في فيلم “العاشقان”، وأنتج ما يقارب الستة أفلام أبرزهم ضربة شمس و حبيبي دائماً.
معظم أعمال نور الشريف القديمة والمعاصرة مميزة، تتنوع بين جميع التصنيفات ولكن أغلبها كانت دراميّة ومن أبرزها:
حبيبي .. دائماً
من أكثر الأفلام التي اُفَضِلها في السينما المصريّة ككل، فالفيلم يحمل في طيّاته قضايا إجتماعية حارقة بجانب الرومانسية الجارفة التي مثلها الفيلم.كان الثنائي يؤدي أفضل من أي ثُنائي أوروبي حقاً، خرج الفيلم بأخراج مميز من الراحل حسين كمال وأداء مميّز من الثُنائي العاشق.
الظالِم المظلوم
من أقوي اقتباسات السينما المصريّة القديمة، فقصة الفيلم مقتبسة عن رواية أليكسندر دوماس الشهيرة The Count of Monte Cristo، وهو من أول الأفلام التي صوّرت الظلم بمعناه الحقيقي. صوّر الفيلم أحاسيس وأفعال بشرية كثيرة مثل الضعف، قلة الحيلة، الظلم و الانتقام، فيلم اجتماعي درامي من الدرجة الأولي إخراج حسام الدين مُصطفي.
كتيبة الإعدام
من أشهر أفلام نور الشريف على الإطلاق، بطولة ممدوح عبدالعليم ومعالي زايد، يتناول الفيلم جانب سياسي وآخر إجتماعي في حبكه دراميّة رائعة، ويحكي عن اولئك الذين باعوا انتمائهم من أجل المادّة والحسب والجاه، فيلم من إخراج الرائِع عاطِف الطيب وموسيقى لعمّار الشريعي رحمهُ الله.
تفوّق أيضاً نور الشريف في الكوميديا، أبرزها كان دوره في فيلم غريب في بيتي وبعض مشاهده في فيلمي العار و مسجون ترانزيت بالإضافة إلى فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين بجانب سمير غانم وعادل إمام (مع حفظ الألقاب).
أعمال أخرى بارزة:
ضربة شَمس
ناجي العلي
المُسافر
أولي ثانوي
بئر الخيانه
جري الوحوش
ليله ساخنه
أعمال تليفزيونيّة شهيرة:
عُمر بن عبدالعزيز
هارون الرشيد
الرحايا
لن أعيش في جلباب أبي
الدالي
عرفه البَحر
عائلة الحاج متولّي
الأعمال المُعاصرة
قاد نور الشريف أعمالاً معاصرة كثيرة، كان أبرزها أفلام مسجون ترانزيت، ليلة البيبي دول، عمارة يعقوبيان ومسلسلات عديدة مثل عرفة البَحر والرحايا. مع تقدّم العُمر والحكمة اتي اُضفيَت عليه أدّى نور الشريف أداءا رائعاً في كل أعماله المعاصرة والتي كان آخرها فيلم بتوقيت القاهرة الذي عُرض في نفس عام وفاته.
من المَعروف عنً نور الشريف دعمه للمواهب الشابة وثقافته الكبيرة وقراءاته المُتعددة، حيثُ أنه لُقّب بـ”فيلسوف السينما المصريّة” في وقتٍ من الأوقات.
نور الشريف خسارة أوجعت قلبي فعلاً، لم أحزن على رحيل ممثل بهذا الشكل منذ زمن طويل .. وداعاً كابتن شحاتة أبو كَف.
بقلم : بدرالدين حسن علي
ما من شك أن وفاة الممثل النجم نور الشريف هو أهم خبر في وقتنا الراهن ،فقد قدم الشريف الكثير للسينما المصرية والعربية ، والكثير من المسرحيات والمسلسلات ، وحفر إسمه بأحرف من ذهب في خريطة فن السينما بموهبته التمثيلية الرائعة ، ومهما كتبنا فلن نوفيه حقه ، والسبب الرئيسي الذيجعلني أكتب عنه صدقه مع نفسه منذ ولج عالم الفن ، وصدقه أيضا مع جمهوره، ففي جميع أفلامه كان مقنعا ورائعا .
.
البداية
تقول سيرته الذاتية أن إسمه الحقيقي محمد جابرعبدالله جابر ، ولد لأسرة متوسطة في السيدة زينب. ، عاش حياته ونشأ هناك ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحيّة بعدما كان يلعب في أشبال نادي الزمالك لكرة القدم، لكن تخلّى عن الكرة من أجل حلمه الأكبر وهو التمثيل.
تخرَّج من المعهد بتقدير امتياز وبترتيب الأول على دفعته، ثم أتاه دور صغير في مسرحية “الشوارع الخلفيّة“ ومن ثم مسرحيّة “رميو وچوليت“ وبعدها أتاه أول أدواره وكان في فيلم ”قصر الشوق“ عن طريق عادل إمام، وعن دوره هذا حصل نور الشريف على أول شهادة تقدير في حياته الفنيّة.
جمعت بين نور الشريف و “بوسي” علاقة رومانسيّة تذوب لها القلوب بدأت اوائل السبعينيات تُعتبر من أقوى العلاقات الغراميّة في الوسط الفنّي المصريّ، فقد عاشا سويّةً عمراً طويلاً إلى أن افترقا في عام 2006، ثم عادا مرّة أخرى في 2015 عقب أنباء عن مرض نور الشريف وهو ما تداوله روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بشدّة.
جمعت أعمالاً عديدة بين “بوسي” وزوجها أبرزها كان فيلم العار و فيلم حبيبي دائماً.
لنور الشريف مشوار سنيمائي طويل، عمل فيه على أكثر من 150 فيلم عِوضاً عن المسلسلات والمسرحيّات، فقد بدأ حياته الفنيّة منذ أواخر الستينيات ومارس تجربة الأخراج لأول مرّة في عام 1999 في فيلم “العاشقان”، وأنتج ما يقارب الستة أفلام أبرزهم ضربة شمس و حبيبي دائماً.
معظم أعمال نور الشريف القديمة والمعاصرة مميزة، تتنوع بين جميع التصنيفات ولكن أغلبها كانت دراميّة ومن أبرزها:
حبيبي .. دائماً
من أكثر الأفلام التي اُفَضِلها في السينما المصريّة ككل، فالفيلم يحمل في طيّاته قضايا إجتماعية حارقة بجانب الرومانسية الجارفة التي مثلها الفيلم.كان الثنائي يؤدي أفضل من أي ثُنائي أوروبي حقاً، خرج الفيلم بأخراج مميز من الراحل حسين كمال وأداء مميّز من الثُنائي العاشق.
الظالِم المظلوم
من أقوي اقتباسات السينما المصريّة القديمة، فقصة الفيلم مقتبسة عن رواية أليكسندر دوماس الشهيرة The Count of Monte Cristo، وهو من أول الأفلام التي صوّرت الظلم بمعناه الحقيقي. صوّر الفيلم أحاسيس وأفعال بشرية كثيرة مثل الضعف، قلة الحيلة، الظلم و الانتقام، فيلم اجتماعي درامي من الدرجة الأولي إخراج حسام الدين مُصطفي.
كتيبة الإعدام
من أشهر أفلام نور الشريف على الإطلاق، بطولة ممدوح عبدالعليم ومعالي زايد، يتناول الفيلم جانب سياسي وآخر إجتماعي في حبكه دراميّة رائعة، ويحكي عن اولئك الذين باعوا انتمائهم من أجل المادّة والحسب والجاه، فيلم من إخراج الرائِع عاطِف الطيب وموسيقى لعمّار الشريعي رحمهُ الله.
تفوّق أيضاً نور الشريف في الكوميديا، أبرزها كان دوره في فيلم غريب في بيتي وبعض مشاهده في فيلمي العار و مسجون ترانزيت بالإضافة إلى فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين بجانب سمير غانم وعادل إمام (مع حفظ الألقاب).
أعمال أخرى بارزة:
ضربة شَمس
ناجي العلي
المُسافر
أولي ثانوي
بئر الخيانه
جري الوحوش
ليله ساخنه
أعمال تليفزيونيّة شهيرة:
عُمر بن عبدالعزيز
هارون الرشيد
الرحايا
لن أعيش في جلباب أبي
الدالي
عرفه البَحر
عائلة الحاج متولّي
الأعمال المُعاصرة
قاد نور الشريف أعمالاً معاصرة كثيرة، كان أبرزها أفلام مسجون ترانزيت، ليلة البيبي دول، عمارة يعقوبيان ومسلسلات عديدة مثل عرفة البَحر والرحايا. مع تقدّم العُمر والحكمة اتي اُضفيَت عليه أدّى نور الشريف أداءا رائعاً في كل أعماله المعاصرة والتي كان آخرها فيلم بتوقيت القاهرة الذي عُرض في نفس عام وفاته.
من المَعروف عنً نور الشريف دعمه للمواهب الشابة وثقافته الكبيرة وقراءاته المُتعددة، حيثُ أنه لُقّب بـ”فيلسوف السينما المصريّة” في وقتٍ من الأوقات.
نور الشريف خسارة أوجعت قلبي فعلاً، لم أحزن على رحيل ممثل بهذا الشكل منذ زمن طويل .. وداعاً كابتن شحاتة أبو كَف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق