رائع جعل من الفيلم يندرج تحت تصنيفي
الخيال العلمي والأكشن في آن واحد، ومع وجود أداء تمثيلي مذهل من توم كروز وإيميلي
بلونت، اعتبر الفيلم واحد من أفضل أفلام الخيال العلمي في الفترة الأخيرة.
يلعب كروز دور الرائد ويليام كيج الذي وضع
خطة للرد على هجوم مجموعة كبيرة من الفضائيين على الكرة الأرضية، لكن بعد مشكلة مع
أحد الضباط يجد نفسه مضطراً للمشاركة في المعركة مع الجيش ضد الفضائيين، ويكتسب
أثناء المعركة قدرة غريبة تجعله يعيش يوم المعركة مرة أخرى في كل مرة يموت فيها.
Interstellar
استخدم كريستوفر نولان موهبته في صنع فيلم
عن الفضاء، ليصنع أفضل أفلامه من الناحية البصرية حتى الآن، حيث قام بتصوير الفضاء
والسفن الفضائية بشكل رائع، وساعده بذلك المصور هويت فان هويتما، بالإضافة لقصة
الفيلم الدقيقة والمحبوكة بشكل مذهل، والنص كان من كتابة كريستوفر وأخوه جونثان،
الذي استغرقته كتابة نص الفيلم ما يقارب الأربع سنوات، وزاد من جمال الفيلم
الموسيقى التصويرية الساحرة التي قام بتأليفها الملحن العظيم هانس زيمر.
يتحدث الفيلم عن مجموعة من رجال الفضاء
يسافرون عبر ثقب فضائي للبحث عن كوكب مناسب لسكان الأرض، وهذا لأن الكرة الأرضية
تتعرض لخطر بيئي كبير.
Ex Machina
لطالما كتب أليكس غارلاند أفلام خيال علمي
مميزة، لكن أنجح أعماله كان فيلم Ex Machina الذي
كان تجربته الإخراجية الأولى، والذي استطاع إلى جانب ممثلين صاعدين مهمين مثل
أوسكار إيزك، دونال غليسون وأليسيا فايكاندر تقديم فيلم خيال علمي ونفسي عظيم،
ونال غارلاند ترشيح لجائزة أوسكار لأفضل نص أصلي.
يتحدث الفيلم عن مبرمج شاب يعمل في شركة
مهمة، يتم اختياره للمشاركة في تجربة علمية جديدة، يقوم بها رئيس شركته، التجربة
هي روبوت تدعى آفا، التي تفاجئ كل الرجلين بكونها ذكية ومخادعة أكثر مما توقعا.
The Martian
عودة قوية للمخرج ريدلي سكوت في مجال
الخيال العلمي، مع أداء تمثيلي جيد جداً من مات ديمون، ونص قوي ومضحك من درو
غودارد، لتكون النتيجة واحد من أفضل أعمال عام 2015، الفيلم ترشح لسبعة جوائز
أوسكار، وفاز بجائزتي غولدن غلوب لأفضل فيلم كوميدي وأفضل ممثل في فيلم كوميدي،
الفيلم مسلي ومضحك بالفعل، لكنه بالطبع ليس فيلماً كوميدياً.
ديمون لعب دور رائد الفضاء مارك واتني
الذي يتركه فريقه على كوكب المريخ بعد أن اعتقدوا أنه مات، لذا يبدأ واتني بإيجاد
طرق كي يستطيع العيش على المريخ وإرسال رسالة لناسا يخبرهم فيها أنه على قيد الحياة،
بينما على الأرض تعمل بدورها ناسا على إيجاد طريقه لإعادته للكرة الأرضية.
Turbo Kid
فيلم خيال علمي، مغامرات وكوميديا مستقل، صنع
بميزانية قليلة، وبمؤثرات بصرية جيدة جداً، ومع أنه لم يثر ضجة إعلامية كبيرة، إلا
أنه نال مديح النقاد، شارك في مهرجانات مهمة مثل Sundance وSXSW، وترشحه لجائزة
Saturn لأفضل فيلم عالمي، وتوقع الكثيرون أن الفيلم
سينال تقديراً أكبر في المستقبل، الفيلم مسلي جداً وعنيف بشكل غير متوقع.
في بيئة ما بعد الكارثة، يقوم مراهق يتيم
بتقمص شخصية المفضلة في القصص المصورة لإنقاذ صديقته وتحريرها من أيد زيوس، أمير
حرب استبدادي متحجر القلب.
The Lobster
بالإضافة لكونه فيلم خيال علمي، The Lobster أيضاً فيلم رومانسي مؤثر، وفيلم مضحك إذا كنت من محبي
الكوميديا الظلامية، وعلى الرغم من تراجع مستوى الفيلم في الساعة الثانية منه، إلا
أنه بالمجمل كان فيلماً رائعاً، وشكل عودة قوية للممثل كولين فاريل.
فكرة الفيلم غريبة جداً وهي ما جعلت
الفيلم مميز، أحداث الفيلم تقع في المستقبل القريب، بعد صدور قوانين ترغم كل
الأشخاص العزب على الذهاب إلى فندق، حيث يحصلون على مهلة 45 يوم للبحث عن شريك
مناسب لهم، وفي حال فشلهم، سيتم تحويلهم إلى حيوان من اختيارهم.
افضل
سلاسل أفلام خيال علمي
Terminator – الجزء الأول والثاني
من السلاسل القليلة التي تفوق الجزء الثاني
فيها على الأول، فالجزء الأول جيداً، صنع من ميزانية قليلة، وكان بمثابة تقديم
لعالم وفكرة Terminator، بالإضافة لتقديمه
شخصية Terminator الذي قام بتأديتها أرنولد
شوارزنيجر وهو واحد من أكثر الشخصيات الأيقونة في تاريخ السينما.
الجزء الثاني الذي كان بعنوان Judgment Day كان أسطورياً، من أفضل أفلام الخيال العلمي والأكشن على
الإطلاق، تم تحويل شخصية Terminator إلى
شخصية جيدة، بعد أن كان الشرير الرئيسي في الجزء الأول، بالإضافة لإظهار جون كونور
في الفيلم، بعد تم الحديث عنه بكثرة في الجزء الأول، وبسبب الميزانية الضخمة للجزء
الثاني استطاع المخرج جيمس كاميرون صنع مشاهد أكشن وتفجيرات رائعة للغاية.
جيمس كاميرون قام بإخراج الجزئين الأول
والثاني فقط، وبعد انسحابه من السلسلة، تم إنتاج أفلام متوسطة إلى سيئة الجودة، قد
يكون أسوأها الجزء الذي تم إصداره العام الماضي، الذي على الرغم من عودة شوارزنيجر
للمشاركة فيه ووجود طاقم جيد من الممثلين كان سيئاً جداً.
Mad Max – السلسلة
الأصلية والنسخة الجديدة
سلسلة Mad Max الأصلية
كانت جيدة جداً، الجزء الأول صنع من ميزانية مجهرية بالنسبة لفيلم أكشن، وكان
بمثابة تعريف لشخصية Mad Max، وعن المأساة التي
حدثت معه والتي جعلت منها مجنوناً، في الجزء الثاني تحسنت الميزانية مع أنها كانت
قليلة مع ذلك، لكن استغلها المخرج جورج ميلر أفضل استغلال، وصنع مشاهد أكشن قوية،
خصوصاً مشهد المطاردة بين السيارات، وقام الممثل العظيم ميل غيبسون بتأدية دور
شخصية Mad Max بشكل رائع.
الفيلم الجديد الذي عرض عام 2014 وكان
بعنوان Fury Road، كان خرافياً، من
أفضل أفلام الأكشن على الإطلاق، ومع حصول جورج ميلر على ميزانية ضخمة استحقها
بجدارة، استطاع صنع مشاهد أكشن رهيبة، وأعاد صنع مشهد المطاردة بين السيارات بشكل
محسّن، بالإضافة لاستبدال ميل غيبسون بممثل رائع آخر هو توم هاردي، وتفادي تكرار
قصة أصل شخصية Mad Max، وفاز الفيلم بست
جوائز أوسكار عن التفاصيل التقنية في الفيلم.
ثلاثية Back
to the Future
ثلاثية جيدة جداً بالمجمل، أفضلها الجزء
الأول، الذي عادت فيه الشخصية الرئيسية مارتي بالزمن خمسينات القرن الماضي، وعرض
المخرج روبرت زيمكيس القصة في إطار اجتماعي كوميدي، وكان فيلم مضحك جداً وطرح
أفكاراً جديدة أصبحت لاحقاً من أهم كليشهات أفلام الخيال العلمي الحديثة.
في الجزء الثاني، سافر مارتي عبر الزمن
إلى المستقبل، وتحديداً لعام 2015، وصور الفيلم المستقبل بطريقة رائعة، والكثير من
الاختراعات التي تنبأ بها الفيلم تحدث الآن بالفعل.
الجزء الثالث دارت في الغرب الأميركي،
وكان مزيجاً مميزاً بين نمطي الخيال العلمي والويسترن.
السلسلة مليئة بالنقاط الإيجابية، لكن
أبرز هذه النقاط كانت الثنائي الكوميدي الرائع الذين شكلاه الممثلين مايكل ج. فوكس
والممثل كريستوفر لويد.
Star Trek – الجزء الثاني والسلسلة الجديدة
بدأت هذه السلسلة كمسلسل ناجح جداً، لكن
لاحقاً تم تحويلها لأفلام مقسمة لثلاث سلاسل، السلسلة الأصلية كانت مؤلفة من ستة
أجزاء بعضها ناجح وبعضها فاشل، لكن الجزء الثاني فيها كان جيد جداً ويستحق التواجد
في لائحتنا، بينما السلسلة الثانية كانت بعنوان The Next Generation وكانت مؤلفة من أربعة أجزاء، بعضها ناجح وبعضها فاشل أيضاً، لكنها لا
تحتوي على أي فيلم يستحق الذكر.
السلسلة الجديدة أقل ما يمكن وصفها
بالرائعة، صدر منها جزئين حتى الآن، والجزئين كانا ممتازين، وشارك فيهم ممثلين
موهوبين استطاعوا لعب شخصيات السلسلة الأيقونية بشكل مثالي، أهم ممثلي السلسلة
الحديثة هم كريس باين، زاكاري كوينتو، زوي سالدانا وسيمون بيغ، والفضل بإعادة
إحياء هذه السلسلة يعود للمخرج جي. جي. أبرامز الذي رسم لنا عالم Star Trek بطريقة ممتازة، قد تكون أفضل من الرسم الأصلي للسلسلة.
هذا العام سيصدر جزء ثالث من السلسلة، لكن
لن يكون من إخراج أبرامز، لكنه سيكون من إخراج مخرج رائع أيضاً هو جاستن لين.
Alien – الجزئين
الأول والثاني وفيلم Prometheus
قام بإخراج هذه السلسلة مجموعة من أفضل
المخرجين في تاريخ السينما، حيث قام ريدلي سكوت بإخراج الجزء الأول، وقام جايمس
كاميرون بإخراج الجزء الثاني، ودافيد فينشر بإخراج الجزء الثالث، وجان بيير جونيت
بإخراج الجزء الرابع، لكن الجزئين الثالث والرابع كانا فاشلين ولن نتحدث عنهما.
الجزء الأول كان مشوقاً ومرعباً وقام فيه
ريدلي سكوت بتقديم عالم Alien، وتقديم نمط
الوحوش الذين ظهروا لاحقاً في السلسلة، وكان الجزء الأول عبارة عن معركة بين فريق
من الفضائيين ووحش واحد.
الجزء الثاني كان عبارة عن معركة أكبر،
حيث جنود مارينز مجهزين بأحدث الأسلحة مع مئات من الوحوش.
بعد أجزاء فاشلة وسلسلة فاشلة دمجت بين
سلسلة Alien وسلسلة Predator، قرر ريدلي سكوت العودة لإخراج Prequel للسلسلة بعنوان Prometheus،
الذي لم يكن بمستوى السلسلة الأصلية لكنه كان جيداً، وسيقوم بصنع جزء ثاني من هذا
الفيلم العام القادم.
Planet of the Apes – الجزء الأول والسلسلة الجديدة
سلسلة Planet of the Apes الأصلية لم تكن ناجحة بالمجمل، لكن الجزء الأول منها كان رائعاً، وممتازاً
بالنسبة لإمكانيات الإنتاج في الستينات، وحمل حبكة بالنهاية، تعتبر من أفضل
الحبكات في تاريخ السينما.
تم صنع فيلم مقتبس عن هذه السلسلة من
إخراج تيم بورتون وبطولة مارك والبرغ، لكنها كان فاشلاً للغاية.
في عام 2011 بدأت سلسلة جديدة، كان أول
أفلامها Rise of the Planet of the Apes،
الذي كانت فكرته الرئيسية هي بداية حياة القرد سيزار، الذي استطاع تحرير مجموعة
كبيرة من القرود، والتصدي للبشر الذين يحاولون وقفهم، وفي الجزء الثاني من سلسلة
الذي كان بعنوان Dawn of the Planet of the Apes،
رأينا سيزار بعد أن استطاع بناء إمبراطورية للقردة، بينما كان وضع البشر سيئ جداً
بعد أن مات أغلبهم بسبب فايروس خطير، الفيلمين كانا جيدين جداً وحملوا أبعاداً
إنسانية وسياسية مهمة، وكل جزء احتوى طاقم ممثلين مختلف عن الآخر، والعام القادم
سنرى جزءاً ثالثاً من السلسلة بعنوان War for the Planet of the Apes وسيكون من بطولة وودي هارلسون وجودي غرير.
Star Wars – الأجزاء الثلاثة الأولى والجزء السابع
Star
Wars هي سلسلة مهمة جداً نظراً للتغيير الذي أحدثته في
عالم السلاسل وعالم الأفلام، ونظراً للقاعدة الجماهيرية الكبيرة التي يملكها
الفيلم، وأجمل ما في الثلاثية الأصلية هي أنها تبعت قصة واحدة، وكانت أشبه بفيلم
واحد طويل، ثلاثية رائعة ومليئة بالشخصيات المتنوعة والمعارك المثيرة، وخلقت
عالماً كاملاً تم الحديث عنه بتوسع لاحقاً في ثلاثية أخرى، لكن هذه الثلاثية كانت
متوسطة المستوى، وابتعدت كثيراً عن مستوى الثلاثية الأصلية.
لحسن الحظ، قرر جي. جي. أبرامز إحياء هذه
السلسلة بالبدء بثلاثية جديدة، رأينا منها حتى الآن الجزء الأول الذي قام أبرامز
بإخراجه بنفسه، وكان فيلماً ممتازاً أرضى محبي السلسلة، ويمكن مقارنة مستواه
بمستوى الثلاثية الأصلية، ونجاح هذا الفيلم أدى لتوسع السلسلة، حيث سنرى في
الأعوام القادمة استكمال للثلاثية الجديدة، وأفلام أخرى عن قصص متنوعة في عالم Star Wars.
لائحة إضافية
هذه
لائحة متنوّعة تضم 20 عمل من أفلام خيال علمي جيّدة لا بأس بها، ولكن لم تتمكن من
الوصول إلى لائحتنا النهائية:
·
I,
Robot
·
The
Road
·
Cube
تاريخ عريق وكبير لأفلام الخيال العلمي
التي صعدت منذ ستينات القرن الماضي لتصبح أهم تصنيف سينمائي في وقتنا الحاليّ،
أفلام المؤثرات.. أفلام بأبعاد نفسيّة عميقة.. أفلامٌ تحدث عن الماضي، الحاضر،
والمستقبل بأفضل طريقة ممكنة لتشكّل انتصاراً للأفق الخياليّ لكتاب السيناريو من
حول العالم الذين بحثوا عميقاً داخل عقولهم المبدعة لتقديم أفلام وقصص خارجة
عن المألوف لم نكن سنراها على قيد الحياة لولا عالم السينما الذي يستمرّ يوماً بعد
يوم في إذهالنا..
اقرأ أيضاً
1
شاركنا رأيك حول "أفضل 100 فيلم خيال
علمي في تاريخ السينما"
·
·
الشيخ إمام أول
سجين بسبب ألحانه في التاريخ العربي
0
يعدّ الشيخ إمام ظاهرة فنية وثقافية نادرة
في التاريخ العربي، فلم يسبق لموسيقي أو مغني أن كرّس حياته وفنه للدفاع عن
القضايا وعمّا يؤمن به إلى الحد الذي فعله الشيخ الظاهرة.
الشيخ إمام واسمه الحقيقي إمام
محمد أحمد عيسى ولد عام 1918 في قرية أبو النمرس بمحافظة الجيزة لأسرةٍ
فقيرة وكان أول من يعيش لها من الذكور. أصيب في السنة الأولى من عمره بالرمد
وفقد بصره بسبب الجهل الحالك واستعمال الوصفات البلدية في علاج عينيه.
بدأ إمام شقّ طريقه الفني في منتصف
الثلاثينيات فتعرّف على الشيخ زكريا أحمد الذي ساعده في تنمية موهبة التلحين لديه.
وبعد ذلك، تعرّف إمام على الشاعر أحمد
فؤاد نجم عام 1962 وتمّ ذلك عن طريق زميلٍ لابن عم نجم كان جاراً للشيخ إمام،
ويذكر أنّه عندما سأل نجم إمام لماذا لم يلحّن إلى الآن، أجابه الشيخ إمام أنه لا
يجد كلاماً يشجعه على ذلك، وبعدها بدأت الثنائية بين الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم
وتأسست شراكة دامت سنواتٍ طويلة.
ذاع صيت الثنائي نجم وإمام والتف حولهما
المثقفون والصحفيون خاصةً بعد أغنية: “أنا أتوب عن حبك أنا؟ “واستطاع الشريكان أن
يقولا ما يجب أن يقال وفي التوقيت المثالي لذلك.
وما كان ينقص هذا الشاعر وذلك الملحّن إلا
ضابطٌ للإيقاع، فما لبث أن انضم إليهم عازف الإيقاع محمد علي ليكونوا معاً ثلاثيةً
فنيةً غنيةً بالألحان الشجيّة، والكلمات النابعة من القلب لتحمل على عاتقها
التعبير عن قضايا المجتمع، والبوح بكل ما يجول في نفس الشارع المصري والعربي.
الشيخ إمام أول سجينٍ
بسبب الغناء في التاريخ العربي
كغيره من المصريين زلزلت هزيمة حرب يونيو
1967 إمام وسادت نغمة السخرية والانهزامية بعض أغانيه مثل “الحمد لله خبطنا تحت بطاطنا – يا محلى
رجعة ظباطنا من خط النار“.
فانتشرت قصائد نجم التي لحنها وغناها
الشيخ إمام كالنار في الهشيم داخل وخارج مصر، فكثر عنها الكلام واختلف حولها الناس
بين مؤيد ومعارض، واستوعبت الدولة بدايةً الشيخ وسمحت بتنظيم حفل في نقابة
الصحفيين وفتحت لهم أبواب الإذاعة والتليفزيون.
لكن سرعان ما تبدل الحال، وانقلبت
الموازين عندما قام إمام بالهجوم في أغانيه على الأحكام التي برّأت المسؤولين عن
هزيمة 1967، فصارت أغانيه مُلهمةً للملايين في مصر وخارجها.
فتمّ القبض عليه هو ونجم ليحاكما بتهمة
تعاطي الحشيش سنة 1969 ولكن القاضي أطلق سراحهما، لكن الأمن ظلّ يلاحقهما ويسجّل
أغانيهم حتى حكم عليهما بالسجن المؤبد ليكون الشيخ أول سجين بسبب الغناء في تاريخ
الثقافة العربية.
قضى الشيخ إمام ونجم الفترة من هزيمة
يوليو حتى نصر أكتوبر يتنقلان من سجنٍ إلى آخر ومن مُعتقلٍ إلى آخر وكان يغنّي وهو
ذاهبٌ إلى المعتقلات اغنيته المشهورة شيد قصورك، وكتب نجم
هذه القصيدة في سجن القناطر وسرعان ما أصبحت من أشهر أغاني الغاضبين في كل
المظاهرات ضد السلطة منذ ذلك الوقت وانتهاءً بترديدها في ميدان التحرير.
“وأطلق كلابك في الشوارع، واقفل زنازينك علينا.. وقل نومنا في
المضاجع، آدي احنا نمنا ما اشتهينا.. واتقل علينا في المواجع، إحنا اتوجعنا
واكتفينا.. وعرفنا مين سبب جراحنا، وعرفنا روحنا والتقينا”.
داخل السجن كان الشيخ إمام يتلكأ في الربع
ساعة المخصصة لذهابه لدورة المياه أمام زنزانة نجم فيسمع ما لديه من أشعارٍ
ويحفظها ثم يعود إلى زنزانته ليلحّنها ويغنيها. وانتشرت أغانيهما بين المعتقلين
وكان منها أغاني (سجن القلعة)
و(الممنوعات).
تمّ الافراج عن الثنائي بعد موت جمال عبد
الناصر، فخرجا من السجن ليجدا روحاً جديدةً تدبّ في مصر التي انشغل فيها الشباب
بالقضايا الوطنية. لهذا خرجت الأغاني مفعمةً بالأمل وغنى بين الطلاب المتظاهرين في
جامعه القاهرة (رجعوا التلامذة للجد تاني)
و (مصر يامه يا بهية). وهذا ما عرّضهما للاعتقال مرةً
أخرى ولم يخرجا إلا بعد حرب اكتوبر 73.
وفي عام 1974 قرر الرئيس الأمريكي ريتشارد
نيكسون زيارة مصر، وأعدّ الرئيس السادات حينها استقبالاً شعبياً لنيكسون، مما أثار
حفيظة العاشق لقضايا شعبه، ولم يستطع السكوت عن مثل هذا الخطأ، فقرر أن يرفع صوته
فوق صوت الآلاف التي حشدها السادات للترحيب بالرئيس الأمريكي في أغنيةٍ باسم “شرفت يا نيكسون بابا“.
“جواسيسك يوم تشريفك عملولك زفة وزار”
تصاعدت الاحتجاجات الشعبية ضد كامب ديفيد
عام 1979، واختار الثنائي نجم وإمام أن يكونا مع الطلاب مجدداً. فأحيا حفلاً في
جامعة عين شمس وتم القبض عليهما بعدها وحكم عليهما بالسجن لمده عام بتهمة (سبّ
الذات الرئاسية) وأطلق سراحهما بعد اغتيال السادات.
لم تستطع أية قوة أن توقف هذا الفكر
المتدفق، ولم يستطع أي مُعتقل أن يضفي الظلام على تلك الألحان النيّرة، بل أزكى
الاعتقال والسجن شعلة إبداعه.
وظل الشيخ إمام ممنوعٌ من السفر حتى عام
1984، وبدأ عندها بتلقي الدعوات الكثيرة من مختلف بلدان العالم، فقام بإحياء عدة
حفلاتٍ في باريس حيث تلقى دعوةً من وزارة الثقافة الفرنسية لإحياء بعض الحفلات في
فرنسا، وحظيت تلك الحفلات بإقبالٍ جماهيريٍ واسعٍ، وبدأ في السفر حول الدول
العربية والأوروبية لإقامة الحفلات الغنائية التي لم تزد نجاحه إلا نجاحاً، وكان
دائماً بُلبُلاً يصدح بالنهضة والثورة، ومنبراً لحركات التحرر العربية والعالمية
حتى أنه شارك في المؤتمر العالمي للشبيبة في موسكو.
وفى منتصف التسعينات آثر الشيخ إمام أن
يعتزل هذا العالم وأن يعتكف في حجرته بعد هذه المسيرة التي إن قلنا عنها فنيةً فقط
نكون قد أجحفنا بحقه وحق عوده الذي لازمه طيلة حياته، بل هي مسيرةٌ ثقافيةٌ عامرةٌ
بالمعاني الصادقة، صادحةٌ بحب الوطن وبذل الغالي والنفيس في سبيل ما كان يؤمن به.
حتى توفّي بهدوءٍ في 7 يونيو 1995 تاركاً وراءه أعمالاً فنيةً نادرةً، وآثاراً
حفرت اسمه على صفحات التاريخ الخالدة.
فمن يستمع لألحان الشيخ إمام يشعر بأنّ
هذه الأغاني ليست إلا انعكاساً لروحه المفعمة بالشباب وقلبه النابض بحب الوطن. فهي
ليست كغيرها من الأغاني التي تؤدّى بالحناجر، بل كان يؤديها بإحساسه المُرهف فهو
يضفي على ألحانه صورةً من ذاته العبقة بمشاعر الإنسانية والحب.
أغنية شيد قصورك للملحن
الشيخ إمام
المصادر: كتاب
الأغاني في المغاني للنابلسي| قناة الجزيرة-ممنوعون -الشيخ إمام
اقرأ أيضاً
0
شاركنا رأيك حول "الشيخ إمام أول
سجين بسبب ألحانه في التاريخ العربي"
·
·
مسلسل جراند
أوتيل.. خلطة فنية تُعيدك للماضي
أحمد الروبي ،في:مراجعات مسلسلاتمسلسلات أجنبيةمسلسلات درامية
2016/06/11 - منذ 6 شهور ،آخر تحديث: 2016/07/11
2016/06/11 - منذ 6 شهور ،آخر تحديث: 2016/07/11
0
مسلسل جراند أوتيل واحد من أهم المسلسلات
التي تُعرض حاليًا بمناسبة الموسم الرمضاني، ولعله ضمن أهم المسلسلات هذا العام
نظرًا للحالة التي يفرضها على المتابعين مجبرين لا مخيرين.
قبل التطرق للجوانب الفنية للعمل، أريد
الحديث عن الحالة التي أجبرني عليها العمل في البداية، فعادًة أنا لا أبدأ
بالكتابة عن عمل فني قبل مشاهدة ما لا يقل عن 10 حلقات، ولكن مسلسل جراند أوتيل
حالة فنية يجب الحديث عنها، والجانب الآخر هو موقف لطيف حدث معي فبعد مشاهدة العمل
ذهبت إلى قائمة الأغاني الخاصة بي وبدأت في الإستماع لأغاني التراث.
التصوير
أحد أهم عناصر مسلسل جراند أوتيل، فعلى
الرغم من أن الأحداث تدور حتى الآن داخل فندق إلا أنني لم أصب بالملل بتاتًا، ذلك
له عدة عوامل، منها أحجام اللقطات التي يعتمد عليها المخرج.
بجانب التنوع في اللقطات والذي لا يجعل
المشاهد يشعر بالملل، بالإضافة إلى قتل التوقع لدى المشاهد، حالة واحدة تهوي بصناع
العمل حين يتوقع المُشاهد اللقطة المقبلة دائمًا، وهو ما كسره جراند أوتيل.
وهناك أيضًا تكوينات الصورة التي يراها المشاهد،
ليست مصمتة أو مسطحة، بل صورة عميقة بها تكوينات من أثاث ومشاهد طبيعية، تعطي
العمق للمشهد، والأريحية لدى المشاهد، بجانب كسرها لحالة الملل.
الأبيض والأسود الذي أعتمد عليه المخرج،
وتحكم فيه المصور أضاف للحالة النفسية للمُشاهد، وأثراها، والدليل شعور المُشاهدين
بالماضي، وانجامهم بالكامل في الفترة الزمنية التي تدور فيها أحداث العمل بالكامل
وهي خمسينات القرن الماضي.
الإخراج
المخرج محمد شاكر يحتاج لأن ترفع له القبعة، فهو مايسترو العمل والذي استطاع من
خلال مجموعة الممثلين، والسيناريو الجيد لتامر حبيب، أن يصنع توليفة وخلطة فنية
رائعة، دسمة، ولكنها لم تصب المشاهد بالتوعك.
استطاع المخرج التلاعب بالكادرات،
واللقطات بعناية فتنوع فيها، وتجول فيها في أفق الإبداع، فجعل الإشادة وحدها من
جانب الجمهور، بل أيضًا هو مسؤول عن الحالة التي يعيشها المُشاهد طوال الـ40 دقيقة
وهي مدة عرض الحلقة.
هناك أدوات يستطيع المخرج خلالها التلاعب
بالحالة النفسية للمُشاهد، لمزيد من إيضاح الحالة، يستخدم أحيانًا وضعية تحريك
الكاميرا “داش” والتي تُعبر عن التوتر، أو إدخال مؤثرات موسيقية لزيادة الشعور
بالحالة، أما في جراند أوتيل استخدم الأبيض والأسود فعل كما يقول المثل “ضرب
عصفورين بحجٍر واحد”.
أعطت الفكرة في استخدام الأبيض والأسود
أحيانًا نوع من القتامة، والشعور بالحالة النفسية التي يمر بها الأبطال، والأخرى
كانت جزء من فترة الخمسينات، لذلك وَفق في استخدامها ولم يُكثر، فنجح بتقديم تجربة
مختلفة.
السيناريو
بالطبع لا أستطع أن أسرد الحديث بكثرة عن
السيناريو نظرًا لعرض ثلاث حلقات فقط من مسلسل جراند أوتيل، ولكن يوجد عوامل يمكن
ملاحظتها والحديث عنها، وهي الإيقاع الذي تمتع به السيناريو، حيث يوجد تناغم،
وسرعة في الإيقاع وذلك مؤشر إيجابي وليس سلبي البتة.
تامر حبيب من كتاب السيناريو البارعين، لذلك استطاع أن يظهر جريمة القتل
في الحلقة الأولى ويدور حول اكتشاف من الفاعل طوال العمل، ولكن كلي يقين أن هذا
السيناريو لو شارك في تأليفة سينارست آخر كنا سنعرف إن جريمة القتل حدثت مع الحلقة
الأخيرة.
كما أنه يوجد رسم شخصية استطاع به كاتب
السيناريو من خلاله أن يخلق تنوع بين شخصيات العمل، وتناغم في نفس الآن، ليس فقط
ذلك ما برع فيه ولكن فصله بين الطبقات، وتلك الأزمة التي كانت تعاني مصر منها
وقتها، فهيء لنا كافة الجوانب البشرية، وهو ما يثري القصة، والعمل.
الفنانون
في كتابتي للمقال استعرت الأسلوب الدرامي
في أن أبدأ بأقوى العوامل، وأنتهي بأقواها أيضًا، فأداء الممثلين في العمل كان
ملفت للنظر، وسأخبركم السبب… في أي عمل فني يوجد عنصر أو اثنين من فريق التمثيل
يسير بوتيرة ونغمة مختلفة عن باقي العمل، ويكونان الجانب السيء منه، إلا أنه في
جراند أوتيل… التناغم الذي صاحب أبطال العمل يشعرك أنهم عائلة تربوا في منزل واحد
وسأتحدث عن العناصر الهامة بالتفصيل.
عمرو يوسف: فنان يعرف كيف يطور أداءه كل عام، وفي جراند أوتيل استطاع أن يقدم دور
مختلف لم يقدم شبيهاً له من قبل ذو أبعاد شخصية جيدة، وإن كانت الشخصية لم تتبلور
بشكل كامل بعد للحكم النهائي عنها.
محمد ممدوح: فنان يستطع أن يقدم كافة الألوان الفنية ببساطة، وتنوع مميز، وهو موهوب في
التعبير بجسده وملامحة أكثر من الكلام، واللعثمة التي يقدمها كمدلول عن ضعف
الشخصية جيدة وفي محلها.
أمينة خليل: إنها نظرة الأمل في العمل والميزان بين الخير والشر، هذا حتى الآن من
تقديمها الدور، ليس دورها مجرد دور عادي، بل هي الوسطية بين الخير والشر، فتاة
تنتمي لعالم غني، وديكتاتوري، وعنصري، وتتمتع بأخلاق وطيبة، لذلك هي أحد الأدوار
المؤثرة، ناهيك عن نظرة الأمل التي تخرج من عينيها.
دينا الشربيني: تقوم بأداء سهل وممتع، والذي يصعب تقديمه للغاية، وفي الحقيقة أن ما تقدمه
هو أصعب أنواع التقمص والتجسيد.
أحمد داوود: استطاع هذا الشاب أن يقدم دور المتنمر الإنتهازي، والرجل الذي يعرف كيف
يحصل على حقوقه ويسلب الآخرين حقوقهم ببراعة، دور مهم ورمز من رموز الشر في العمل.
أنوشكا: إنها فنانة محترفة بكل ما تعنيه الكلمة من معاني واثقة الخطى، والتي تستطع
أن تقلب الأحداث رأسًا على عقب، فقط تترك العنان للإبداع، وتترك للمُشاهد
الإستمتاع.
في
النهاية
حديثنا عن العمل قد يراه المُشاهد مازال
مبكرًا، ولكن ما أجمل الخواتيم التي تبدأ في مسلسل كجراند أوتيل، فنلقي النرد،
ونراهن على جراند أوتيل أنه سيكون ضمن أفضل 5 أعمال في 2016، صدقوني أن تجربة
العمل سيتربع عرش دراما رمضان.
برومو
مسلسل جراند أوتيل
ماذا عنكم؟ هل شاهدتم مسلسل جراند أوتيل؟
وما رأيكم في مستوى المسلسل حتى الآن؟
اقرأ أيضاً
0
شاركنا رأيك حول "مسلسل جراند
أوتيل.. خلطة فنية تُعيدك للماضي"
·
·
مراجعة الحلقة
السابعة من الموسم السادس من Game of Thrones بعنوان “الرجل المكسور”
زين بوش ،في:مسلسل
Game of Thrones
2016/06/07 - منذ 6 شهور ،آخر تحديث: 2016/06/17
2016/06/07 - منذ 6 شهور ،آخر تحديث: 2016/06/17
0
بشكل طبيعيّ يوجد مناقشة لأحداث الحلقة
السابعة من الموسم السادس. لم تشاهد الحلقة؟ تعلم ما عليك فعله!
عوّضت حلقة هذا الأسبوع عن خيبة حلقة الأسبوع الفائت، حيث رأينا حلقة جيدة جداً،
واضحة، مركزة، وممتازة من ناحية الكتابة والحوار، وأثبتت لنا أننا لسنا بحاجة
لرؤية معارك كي نستمتع بالمسلسل، لكننا بحاجة لقصص مثيرة وتركيز على الشخصيات.
مثل حلقة الأسبوع الفائت، شهدت الحلقة
الجديدة عودة شخصيات مهمة، مثل ساندور كليغين (ذا هوند)، الذي كان من المفترض أن
يكون ميتاً بعد خسارته في مواحهة مع بريان أوف تارث في نهاية الجزء الرابع، وعودة
“بلاك فيش” الذي تم الحديث عنه في عدة مناسبات هذا الموسم لكن كان هذا أول ظهور له
منذ نهاية الموسم الثالث.
في المقابل، غابت شخصيات مهمة أيضاً عن Game of Thrones،
لكن غياب هذه الشخصيات كان أمراً إيجابياً، لأنه أعطى فرصة للتركيز على الشخصيات
التي ظهرت، بدلاً من ظهور كل شخصية في مشهد قصير فقط، أبرز الشخصيات التي غابت عن
الحلقة كانت: كاليسي، تومين، ميلساندرا، يورين، واستمر غياب قسم ميرين وشخصياته
تيروين وفاريس للحلقة الثانية على التوالي، وغياب رامزي سنو للحلقة الثالثة على
التوالي.
كينغز لاندينغ
ظهرت الملكة مارجري مع هاي سبارو مرة أخرى،
لكن هذه المرة وهي ملكة وحرة، تحدث معها هاي سبارو في حديث طويل مفاده أن على
مارجري أن تقوم بهداية جدتها كي تكفّر عن ذنوبها وإلا فأنه لن يستطيع ضمان
سلامتها، وأن على مارجري إنجاب وريث للملك كي يستمر التعاون بين المتدينين والسلطة.
لذا ذهبت مارجري لرؤية جدتها لكن بحضور
الراهبة أونيلا، وقالت مارجري لجدتها أن تعود إلى “هاي غاردين”، وأن لوراس سيعود
هنالك قريباً أيضاً، وأعطتها سراً ورقة، وعندما فتحت الجدة أولينا الورقة رأت فيها
رسمة لوردة، وهي علامة منزل تايريل.
تؤكد هذه الحادثة أن مارجري تقوم بتمثيل
دور لخداع هاي سبارو، وأنها تحاول وضع خطة للنجاة وإنقاذ أفراد عائلتها، لكن هل
استطاعت بالفعل خداع هاي سبارو، أم أنه يعلم بأنها تمثل ويحاول أن استغلال مارجري،
في حال كان هاي سبارو يعلم، ستكون مارجري في خطر كبير.
ذهبت سيرسي بعدها لتوديع أولينا وإقناعها
بأن يحاربوا هاي سبارو سويةً، لكن أولينا قالت لها أنها أسوأ شخص قابلته في
حياتها، وأنها هي السبب في كل هذه المشاكل لأنه أعطت القوة لهاي سبارو.
الطريق إلى وينترفيل
بعد أن تردد بعض الهمج في مساعدة جون سنو،
استطاع تورموند إقناعهم بمساعدته، وأوضح لهم أن جون مات من أجلهم مرة، والآن عليهم
رد الجميل له، بالإضافة لكون رامزي يريد قتل جون والهمج في كل الأحول، حتى لو بقوا
في القلعة السوداء.
بدأ جون وسانزا جولتهم لإقناع عوائل الشمال
بالإنضمام إليهم، والمحاولة الأولى كانت ناجحة، حيث استطاع سير دافوس إقناع ليانا
مورمونت (ابنة عم جورا مورونت) أن تجعل منزل مورمونت يشارك في المعركة إلى جانبهم،
لكن لسوء الحظ تعداد جيش العائلة هو 62 شخص فقط، وهو عدد قليل جداً ولن يخدم جون
كثيراً، مع أن ليانا قالت أنهم جنود شرسين.
المحاولة الثانية لم تكن ناجحة، حيث لم
يستطيعوا إقناع لورد غلوفر وجيشه بمساعدتهم، لأن البولتونز هم من ساعدوه في
إستعادة قلعته، بينما روب ستارك لم يفعل، ولأن روب هو من قام بقتل جيش الشمال
عندما تزوج من تاليسا.
مع أن جون استسلم لحقيقة أن أغلب عوائل
الشمال لن تساعدهم، وأنه سيحارب مع الرجال الموجودين معه على الرغم من عددهم
القليل، إلّا أن سانزا تملك خطة أخرى، حيث قامت بإرسال رسالة، مع أننا لم نرى اسم
الشخص الذي أرسلت له الرسالة، إلا أن الاحتمالين الوحيدين هما بيتر بايلش أو “بلاك
فيش”، وعلى الرغم من المخاطر التي ستأتي من مساعدة بايلش لهم، إلّا أن الخطر
الأكبر هو عدم إخبار سانزا لجون بهذه الخطة.
ريفرون
ظهر أخيراً براندن “بلاك فيش” تولي، الذي
يبدو أن جميع الهزائم التي تلقاها لم تؤثر فيه، ولا زال قوياً مثل أول ظهور له في
مسلسل Game of Thrones.
بعد أن وصل جيمي وبرون لريفرون لحل الخلاف
بين منزل فراي ومنزل تولي واستعادة القلعة، حاول جيمي تهميش دور جيش منزل فراي
والذهاب للتفاوض مع “بلاك فيش”، لكن “بلاك فيش” أوضح أنه لا يهتم بالمفاوضات، وأنه
سيدافع عن هذه القلعة حتى لو كلفته حياته وحياة رجاله، وأنه لا يهتم في حال قتلوا
إيدمور تولي (ابن أخيه) لأنه ميت في كل الأحوال.
جيمي كان أكثر عقلانية من المعتاد، وفضل
السلم على الحرب، لكن المعركة بين الجيشين هي الحل الوحيد، والمعركة سيكون لها تأثير
مباشر على معركة وينترفيل، لأن “بلاك فيش” يفترض أن يساعد جون وسانزا في مواجهة
رامزي.
فولانتيس
توقف ثيون ويارا ومن تبقى من رجالهم
وسفنهم لأخذ إستراحة، الخلاصة من المشهد أن يارا تريد من ثيون أن يعود كما كان،
وأن ينسى ما حدث له، وأن وجهتهم ستكون ميرين! لرؤية والدة التناين.
هذه خطة ذكية من يارا، لكن هل ستقبل
كاليسي بالتعاون معهم، لأن يورين يريد مساعدة كاليسي أيضاً، يورين ليس شخصاً جيداً
لكنه قائد الجزر الحديدية الآن، ويملك الرجال الكافيين لصنع ألف سفينة، بينما يارا
وثيون أضعف بكثير منه، لذا ستتحدد كل هذه الأمور في اللقاء القادم بين دانيريس
وثيون ويارا.
منطقة ما في ويستروس
شهدنا عودة ساندور كليغين لمسلسل
Game of Thrones أخيراً، فالكثيريون
توقعوا رؤية هذه الشخصية المحبوبة مرة أخرى، وذلك لأننا لم نرَ ساندور يموت على
الشاشة، وبالإضافة لعودته… شهدنا في الحلقة الجديدة ظهور الممثل الرائع إيان
ماكشين، الذي أعلن قبل بدأ الموسم إنه سيظهر في الموسم السادس من
Game of Thrones، لكن للأسف تم قتل الشخصية
التي قدمها قبل أن نبدأ بالتعلق بها حتى.
لعب ماكشاين دور الأخ راي، محارب سابق قرر
أن يصبح واعظاً ضد العنف، لذا حاول راي إقناع ساندور بأن لا يقاوم العنف بالعنف،
ومع أن إحتمال إقناع شخص متوحش مثل ساندور كليغين أن يتخلى عن العنف هو مجرد
إحتمال ضعيف، إلا أنه أصبح معدوماً بعد أن أتت مجموعة من “أخوة بدون راية” الذين
يتبعون إله النور وقتلوا جميع الأخ راي وجميع سكان القرية، لتنته الحلقة بحمل
ساندور كليغين لفأس والخروج من القرية.
سنرى في الحلقات القادمة وجهة ساندور، هل
من الممكن أن يجتمع مرة أخرى مع آريا؟ أم أنه سيعود لموطنه كينغز لاندينغ لمواجهة
أخوه كريغور كليغان؟ أم أنه سيكون جزء من قصة أخرى جديدة؟
برافوس
بدأت الأمور تتحسن بالنسبة لآريا، حيث
استطاعت جمع بعض الأموال، وإيجاد سفينة تبحر بها لويستروس، لكن الأمور انقلبت
رأساً على عقب فجأة، حيث قامت وايف بخداعها بالتنكر بشكل مرأة عجوز، وغدر آريا
بطعنها على بطنها، ومع أن آريا استطاعت الهرب منها، إلا أن جرحها عميق، ولا يوجد
أي شخص يساعدها في برافوس، إلا في حال استطاعت الوصول للايدي كراين، لأنه بدت
لطيفة وتريد مساعدة آريا، ويجب أن تسرع بهذا الأمر كي تستطيع اللحاق بالسفينة التي
ستبحر لويستروس، والهرب من وايف بأسرع وقت، لكن الأمر الذي تأكدنا منه هو أن آريا
تريد الرحيل عن برافوس والعودة لويستروس، وقد نراها تجتمع بأخوتها جون وسانزا
قريباً.
مخرج الحلقة: مارك
ميلود، الذي قام بإخراج الحلقة بشكل ممتاز، المخرج معروف بإخراجه حلقات من مسلسلات
كوميدية مهمة مثل Entourage وShameless، وأفلام كوميدية مثل What’s Your Number وAli G، بالإضافة لإخراجه
لحلقتين من الموسم الخامس من Game of Thrones،
وحلقة الأسبوع القادم ستكون من إخراجه أيضاً، لذا اتطلع لرؤية هذا المخرج مرة
أخرى، خصوصاً أن أغلب مخرجي هذا الموسم قدموا حلقة ثانية أفضل من الأولى، لذا قد
نرى حلقة أسطورية الأسبوع القادم.
اقرأ أيضاً
0
شاركنا رأيك حول "مراجعة الحلقة
السابعة من الموسم السادس من Game of Thrones بعنوان
“الرجل المكسور”"
·
·
·
التسجيل
·
روابط
أراجيـك...
منصّـة إعلاميـة تثقيفيــة رقميــة شامــلة، صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من
المُحيط إلى الخليج، تخاطبك أينمـا كنت.. تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً
فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً شيّقــاً مُختلفاً..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق